التخطي إلى المحتوى
هل يمكن طلب إلغاء بلاغ هروب من أبشر؟
هل يمكن طلب إلغاء بلاغ هروب عبر أبشر

هل يمكن طلب إلغاء بلاغ هروب من أبشر؟، وهو إجراء يتخذه الكفيل أو صاحب العمل في السعودية ضد المقيم الذي يتحتم عليه الإقامة تحت كفالته. يمكن تقديم هذا البلاغ في حالة تغيب المقيم عن العمل لفترة طويلة، رفض تجديد بطاقة الإقامة، أو ارتكاب أي مخالفة لقوانين العمل.

هل يمكن طلب إلغاء بلاغ هروب عبر أبشر؟

لا يمكن إلغاء بلاغ الهرب عبر منصة أبشر. يجب على صاحب البلاغ التوجه شخصيًا أو من خلال شخص مفوض إلى إدارة الوافدين وتقديم طلب إلغاء البلاغ خلال 15 يومًا من تاريخ تقديم البلاغ. إذا تجاوز هذا الوقت، فإنه لا يمكن إلغاء البلاغ.

أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:
هل يمكن طلب إلغاء بلاغ هروب عبر أبشر
هل يمكن طلب إلغاء بلاغ هروب عبر أبشر

شروط الغاء بلاغ الهرب 2023

  • يجب أن تكون بطاقة الإقامة سارية المفعول.
  • يمكن تقديم بلاغ واحد فقط ضد العامل.
  • العامل لا يجب أن يكون حصل على تأشيرة خروج نهائية.
  • يجب التأكد من غياب العامل على الأقل 15 يومًا قبل تقديم البلاغ.
  • يجب إلغاء بلاغ الهرب خلال 15 يومًا من تاريخ الإبلاغ، وإذا تجاوزت هذه المدة، لا يمكن إلغاء البلاغ.
  • يجب أن يتأكد صاحب العمل من تغيب العامل لمدة كافية قبل تقديم البلاغ.

طريقة الاستعلام عن بلاغ هروب برقم الإقامة

يمكن للعامل استعلام عن بلاغ الهروب الذي تم تقديمه ضده باستخدام رقم الإقامة عبر موقع وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية. يجب إدخال البيانات المطلوبة مثل رقم الإقامة والجنسية للوصول إلى معلومات البلاغ.

الاستعلام عن بلاغ هروب عبر منصة أبشر

يمكن للعامل الاستعلام عن بلاغ الهروب المقدم ضده عبر منصة أبشر عبر الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية واختيار خدمة الجوازات. بعد ذلك، يمكن إدخال بيانات الاستعلام مثل رقم إقامة العامل والرمز المرئي للوصول إلى معلومات البلاغ.

شروط بلاغ الهروب

يجب أن تتوافر بعض الشروط لتقديم بلاغ الهروب. منها تسجيل المنشأة لعنوانها الوطني في البريد السعودي وصلاحية اشتراكات المنشأة وفروعها، وألا تكون هناك دعوة قضائية مقدمة من العامل ضد المنشأة.

كيف أحمي نفسي من بلاغ الهروب

لحماية نفسك من بلاغ الهروب، يجب على العامل الالتزام بقوانين العمل وعقود الإقامة، وعدم تجاوز مدة غيابه عن العمل لأكثر من 15 يومًا. يمكن للعامل أيضًا متابعة حالة بلاغ الهروب ضده والاستعلام عنه من خلال المواقع الإلكترونية المعنية.

الاسئلة الشائعة:

1. ما هو بلاغ الهرب في السعودية؟

  • بلاغ الهرب هو إجراء يمكن لصاحب العمل أو الكفيل اتخاذه ضد المقيم الذي يتحتم عليه الإقامة تحت كفالته في حالة تغيبه عن العمل لفترة طويلة أو رفض تجديد بطاقة الإقامة أو ارتكاب مخالفة لقوانين العمل.

2. كيف يمكن إلغاء بلاغ الهروب في السعودية؟

  • لإلغاء بلاغ الهروب، يجب على صاحب البلاغ التوجه شخصيًا أو من خلال شخص مفوض إلى إدارة الوافدين وتقديم طلب إلغاء البلاغ خلال 15 يومًا من تاريخ تقديم البلاغ. إذا تجاوز هذا الوقت، فإنه لا يمكن إلغاء البلاغ.

3. ما هي الشروط التي يجب توفرها قبل تقديم بلاغ الهروب؟

  • الشروط تتضمن أن تكون بطاقة الإقامة سارية المفعول وعدم حصول العامل على تأشيرة خروج نهائية من المملكة. كما يجب التأكد من غياب العامل على الأقل 15 يومًا قبل تقديم البلاغ.

4. كيف يمكن للعامل الاستعلام عن بلاغ الهروب الذي تم تقديمه ضده؟

  • يمكن للعامل الاستعلام عن بلاغ الهروب الذي تم تقديمه ضده باستخدام رقم الإقامة عبر موقع وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية.

5. هل يمكن للعامل معرفة إذا كان هناك بلاغ هروب مقدم ضده؟

  • نعم، يمكن للعامل معرفة إذا كان هناك بلاغ هروب مقدم ضده عبر استخدام رقم الإقامة والمعلومات الشخصية والاستعلام من خلال الجهات المعنية.

6. هل يمكن للكفيل تقديم بلاغ هروب بعد انتهاء الإقامة؟

  • لا، لا يمكن للكفيل تقديم بلاغ هروب بعد انتهاء الإقامة. يجب أن يتم تقديم البلاغ خلال صلاحية الإقامة.
أكمل القراءة أسفل الأخبار المقترحة:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *